21/03/2014

نظام غذائي صحي للأمهات المرضعات

في فترة الحمل تزداد شهية الأم ، ويبدأ طفلك باستخدام مخزون الجسم من المواد الغذائية. لكن السبب الآخر لشعورك بالجوع هو أن الجسم يعمل بجد في اعداد مخزون الحليب لديك. تعتبر تغذية المرضعة أكثر أهمية منه خلال الحمل ، ذلك أن الغذاء الجيد قد يحدث فرقا في نوعية الحليب من الثدي، كما يؤثر في سرعة رجوع الوزن الذي اكتسبتيه خلال الحمل.

عادة ما يوصي الاطباء بزيادة حوالي 500 سعرة حرارية للأم المرضعة ، لكن الخبراء يؤكدون أن ما تأكله المرضعة يهم أكثر بكثير من السعرات الحرارية الخاصة بها، فمجرد إضافة السعرات الحرارية الفارغة، مثل تلك التي توجد في الوجبات الخفيفة السكرية أو الوجبات السريعة، لن تساعدك أنت ولا طفلك. لذا ففي حال عدم حصول الأم على ما يكفي من المواد الغذائية ، فإن ذلك يكون سببا في عدم حصول الطفل على ما يكفي من الطعام ، مما يؤدي الى مشاكل اخرى.

تقول الدكتوره ليندا حنا ( مسؤولة الرضاعة الطبيعية في مستشفى لوس انجلوس): ان من بين أفضل الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم المرضعة هي الكربوهيدرات المعقدة ، لانها تساعد في التخلص من الوزن الزائد بعد الحمل ، دون الإخلال بكمية أونوعية الحليب. وهذا ما توصي به أيضا  الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. مثل هذه الكربوهيدرات نجدها في :

الخضار مثل البروكلي والقنبيط والفلفل والقرع والفاصوليا و الفواكه مثل التفاح والتوت والخوخ والبرتقال والبطيخ و الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والخبز، خبز الجاودار، والأرز البني.

علي الأم المرضعة أن تتجنب هذه الأطعمة:

جميع الأطعمة ذات النكهة القوية التي من شأنها تغير طعم الحليب كالملفوف والبصل والثوم والفلفل الحار والمخللات كما أنها تؤدي ألي إصابة الرضيع باضطرابات هضمية وعليها أن تقلل من الشاي والقهوة لان مادة الكافيين الموجودة فيهما تزيد من اضطرابات رضيعها وقلة نومه.

كما يجب تتجنب الإكثار من ملح الطعام و أن نتجنب أيضا السكريات وفي مقدمتها السكر والمربيات والاعتدال في تناول النشويات على وجه الخصوص.
Partager sur :